الجاثوم


ماهو الجاثوم ؟

يصاب بعض الناس عندما يستيقظون فجأة من نومهم بعدم القدرة على الحركة ولا الصراخ . وحتى لو صرخت لا يسمعك من حولك، وتشعر أن هنالك قوة تمنعك من الحركة ، تصاب بالرعب ولا تعلم ما يحدث لك، ومن ثم لا تعلم هل كنت تحلم أم أنك كنت بالواقع، وتتكرر معك هذه الحركة بين الوهلة و الأخرى ، هذه الحالة تسمى بالجاثوم أو شلل النوم .

ويمكننا تعريف الجاثوم بالاتي :

الجاثوم أو الجافون هو الإصابة بحالة من الاختناق، وعدم القدرة على الحركة في أثناء النوم، يعدّ الجاثوم أو شلل النوم من أشد الأمراض التي يمكن أن يعاني منها الأشخاص المصابين بأمراض تتعلّق باضطرابات النوم .

بالرّغم من قلة حدوث هذا النوع من اضطراب النوم الحالم، وهذا يدلّ على شدة خطورته ، حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من الجاثوم يصابون بحالة من الشلل التام الّذي يصيب العضلات .

ويبدأ الجاثوم عمله عند أوّل لحظات يبدأ فيها الانسان بالنوم أو الاستيقاظ منه ، حيث ان  الشخص المصاب بهذا المرض يكون غير قادر على الحركة والكلام خلال هذه الفترة، وقد يصاب الشخص بنوعٍ من الهلوسة السمعيّة أو البصريّة وذلك لأنّه يرى ويسمع أشياء ليست واقعيّةً في الحقيقة ، ولا تمتّ له بصِلة، ممّا يسبّب زيادة وشعور الشخص المصاب بمرض الجاثوم بالقلق والتوتّر والخوف .

مايتم ادراجه في التعليقات (يعبر عن وجهة نظر كاتبها) الإبتساماتإخفاء